الراء من كلمة ريحان ... (صنف الريحان)
القاف من كلمة قرية ... (صنف القرى)
الياء من كلمة اليواقيت ... (صنف اليواقيت)
والهاء من كلمة الثعابين ... (صنف الهوام)
ومن الأمثلة شعريا على الريحاني قول الشاعر :
ضب سمـي صويحبـي بـه جبـاره ...وفصيص ياقوت صمـى لام صاميـه
كلمة ضب تدل على الهوام فنأخذ حرف الهاء
وكلمة ياقوت تدل على اليواقيت فنأخذ حرف الياء
ومن حرف اللام وما يقابله بالدرسعي وهو حرف الهاء
وهنا يظهر لنا اسم محبوبة وهي (هيه) أو (هيا)
وقال الشاعر مخفي اسم ( نفلا) بالريحاني :
اسم الغضي بالجـو ماهـوب خفيـان ... رمـان فـي كـل المـزارع كثيـري
وايضا بعد في خيسكم منـه عنـوان ... ولاهو على شرواك كلـف عسيـري
والشاعر الكبير محمد العبد الله القاضي المولود بعنيزة سنة 1224 هجري يقول :
سميهـا بالمدينـة جــرة تعـمـل ....وسهيل بالليل نـوره يشعـل إشعـال
يقصد هنا أسم (مزنه) فالميم من المدن والزاي من
زجاج او الجره والنون من النجوم والهاء من الهوام
كذلك قول الشاعر مخفي اسم (خزنة) بقوله :
وانا شاطني بانطاع حمل الخشب ثقيل ...مرش الزجاج وماعنى الجدي يعني له
وعـــبد ســـمي سعيد بن مارثـه دخيـل ... على الاسم الأول كل شـي بتفصيلـه
والخاء من (حمل الخشب)
والزاي من (مرش الزجاج)
والنون من النجوم وهنا ذكر (الجدي)
والهاء من (عبد سمي سعيد) والعبد من الهوام في مفهوم الريحاني
ولشاعر فهد الخريجي ملغزا في اسم (طرفة) بقوله :
مضمون مبدي اسمه من الطير قرناس ... وعويد ريحـان بـــه التيـه والمـيـق
ورمـان خضـــرا والاشـــجـار يبـاس .... في كـف عبـد العسوجيـات توفيـق
هذه الأنواع أو الرموز النبطية التي استخدمها الشعار لتورية مقاصدهم فالشعراء منهم
من يستخدم الأبجدي ومنهم من يستخدم الدرسعي ومنهم من يستخدم الريحاني
كذلك منهم من يستخدم نوعين أو ثلاثة أنواع جميعا
من ضمن الامثله على الرموز النبطية يقول الشاعر :
والله يـالـولا مشــلقـيـن الثيـــابـي ... واخاف من يوم به حســــاب وعقـاب
لتبع هـوى نفسـي وطـرب شبابـي ... وامسي على ما اراد وضاح الانيـاب
سميهـا (عـود) بتـالـي جــوابـي ... بالدرسعـي وكمــالـه الاسـم بالــــــداب
لاحظ كلمه (عود) وهي تقابل بالدرسعي (س ا ر ) ولكن الشاعر ادخل الريحاني في أخر
الشطر للبيت الثالث وهي كلمة (داب) ومن المعروف إن الداب من الهوام والتي تاخذ بالريجاني حرف الهاء
وبذلك يصبح الاسم (سارة)
ومن الامثله كذلك يقول الشاعر مخفي اسم حبيبته ( سره ) بقوله :
سميها الكنعـد علـى عـود ريحـان ... والخمس راس اللـي يحـب القرايـب
وهنا قد يكون الشاعر يقصد اسم ساره وليست سره ومن المحتمل يكون قصده
في كلمه (عود) ادمي ويقابله بالريحاني حرف الإلف لأنه من الاوادم
ومثل ما قال الشاعر فارس السبيعي مخفي اسم (غسان) بالريحاني :
غيم غطى ساس السمك فوق رجـال... ونجـم تعلـى فـي سمـاه يـتـلالا
من كلمه غيم نأخذ حرف الغين
ومن كلمة سمك نأخذ حرف السين
ومن كلمة رجال نأخذ حرف الالف
ومن كلمة نجم ناخذ حرف النون
والشاعر راشد بن طناف استخدم الدرسعي والأبجدي في بيت يقول :
مزملـي فـيـه الاســم ضــاحـي ... أربـعـيــن ودال مـسـطــوره
واعـشـره والـكـاف مـنـزاحـي ... مالـقـى عــن الـعـشـره دوره
ومن أربعين نأخذ حرف الميم حسب الأبجدي
وبقلب حرف الدال درسعياً نأخذ حرف الراء
وحرف الياء من العشرة حسب الأبجدي
وحرف الميم من قلب الكاف درسعيا
وبالتالي نعرف ان محبوبه الشاعر تدعى (مريم)
ويقول الشاعر ناصر بن سعد المسعري مخفي اسم ( نوره ) :
ترى سمي الحبيب ودي اسـري بـه ... مع غبة كـل مـن دشـة ابيهتالـي
مع عود ريحان وظبي سنـد شعبيـة ... والى حصل ما ذكـر فالهـم ينجـال
